أهم الأحداث والظواهر الفلكية لشهر مارس 2021 

أهم الأحداث والظواهر الفلكية لشهر مارس 2021 
أهم الأحداث والظواهر الفلكية لشهر مارس 2021 

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

نشر " الدكتور أشرف تادروس " -  رئيس قسم الفلك السابق  - بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية - أهم الأحداث الفلكية لشهر  مارس 2021.

 

وقال " تادرس " - عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «» - يرجى الاخذ في الاعتبار ان جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء " . 

 

تابع " تادرس " :  "  الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفضاء لمتابعتها وتصويرها " .

لخص " تادرس الأحداث الفلكية " خلال شهر مارس في عدد من الظواهر ، هي : 

3 مارس - اقتران المريخ مع الحشد النجمي الثريا 

يقترن المريخ مع الحشد النجمي بلاييدس Pleiades أو الثريا أو (الاخوات السبعة) الموجود في برج الثور .

 

ويمكن مشاهدة هذا الاقتران بالعين المجردة عند دخول الليل في السابعة مساءا تقريبا وحتى غروبهما قرب منتصف الليل تقريبا، ويمكن رؤية هذا المشهد في الايام من 2 حتى 6 مارس اما الأقتران الحقيقي  سيكون في 3 مارس، حيث يكون المريخ أقرب ما يمكن للثريا.

 

5 مارس - اقتران المشتري وعطارد


يقترن كوكب المشتري مع كوكب عطارد في الصباح الباكر في هذا اليوم ، ويمكن رؤية هذا المشهد عند شروقهما في الخامسة صباحا وحتى شروق الشمس ، حيث يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس ولا نستطيع رؤيتهما حينذاك .

 


6 مارس - عطارد في اقصى استطالة له


يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة له بمقدار 27.3 درجة قوسية من الشمس، وهذا هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الشرقي في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس.

 

10~11 مارس - القمر والمشتري وزحل وعطارد 


يمكن رؤية الاجرام السماوية الأربعة (القمر والمشتري وزحل وعطارد) في الصباح الباكر منذ الخامسة صباحا وحتى إشتداد ضوء الشفق من جراء شروق الشمس والذي يخفي هذه الاجرام بالطبع ، ويمكن متابعة هذا المشهد ايام 10 و 11 مارس، حيث يكون القمر أقرب ما يكون إلى المشتري وزحل يوم 10 مارس ، وأقرب ما يكون الى عطارد يوم 11 مارس.

بوابة الممر المصرية بوابة الكترونية شاملة متابعة كافة الاخبار المصرية والعربية والعالمية وكل ماهو جديد فى 24 ساعة على مدار الساعة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى