الجندى المجهول.. سادى كارنو أبو الديناميكا الحرارية

الجندى المجهول.. سادى كارنو أبو الديناميكا الحرارية
الجندى المجهول.. سادى كارنو أبو الديناميكا الحرارية

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي

يعد نيكولا ليونارد سادي كارنو واحدا من أعظم علماء الفيزياء في العالم، فهو أول من وضع إطارا نظريا ناجحا للمحركات الحرارية، وهو ما يعرف حاليا بدورة كارنو، وذلك في كتابه "تأملات في القدرة الدافعة للنار" والذي صدر في 1824، ومن خلاله وضع الأساس للقانون الثاني للديناميكا الحرارية.

 

 سادي كارنو

ولد كرنو في 1 يونيو 1796  وتوفي 24 أغسطس 1832، ويعد هو أول علماء الديناميكا الحرارية، وكثيرا ما يطلق عليه أبو الديناميكا الحرارية، لأنه هو من أوجد مفاهيم الكفاءة الحرارية والمحركات الحرارية لدورة كارنو، وقد ولد كارنو في باريس، وهو الابن الأكبر للازار كا رنو ومارجريت نيكولا، والشقيق الأكبر لهيبوليت كارنو، وعم ماري فرانسوا سادي كارنو "رئيس الجمهورية الفرنسية (1887-1894)".

 

حياته العلمية

عاش كارنو في باريس وشارك في المدرسة المتعددة-تكنولوجية حيث كان يدرس مع معاصريه، نافيير وكوريوليس جاسبار، جوستاف، من قبل أساتذة مثل جوزيف لويس غاي-لوساك، سيمون بواسون وأندريه ماري أمبير، وبعد التخرج، وأصبح ضابطا في الجيش الفرنسي قبل التفرغ للبحث العلمي.


وفاته:

توفي كارنو في جائحة الكوليرا عندما كان في السادسة والثلاثين من عمره في 1832، وبسبب الخوف من الكوليرا فقد دُفنت معه الكثير من متعلقاته وكتاباته، ولذلك فقد وصلتنا حفنة من كتاباته العلمية.

 

 

بوابة الممر المصرية بوابة الكترونية شاملة متابعة كافة الاخبار المصرية والعربية والعالمية وكل ماهو جديد فى 24 ساعة على مدار الساعة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى