أخبار عاجلة
الزمالك يرفض خوض لقاء قمة الشباب الفاصل -
فيديو | طارق حامد أعلى عقد في الزمالك بعد فرجاني ساسي -
ترتيب هدافي الدوري الإنجليزى.. صلاح وكين في الصدارة -
إصابة تريزيجيه | طبيب المنتخب يكشف مدة غياب اللاعب -

دراسة تكشف التجربة المصرية فى دعم حقوق الإنسان بجميع المجالات

دراسة تكشف التجربة المصرية فى دعم حقوق الإنسان بجميع المجالات
دراسة تكشف التجربة المصرية فى دعم حقوق الإنسان بجميع المجالات

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي

ذكرت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسة أنه لا يمكن لحملات التشويه والاستهداف والتربص بحالة حقوق الإنسان في أن تخفى حقيقة التقدم الكبير في حالة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وتجسدت في مشهد القضاء على العشوائيات غير الآمنة ونقل سكانها إلى مشروعات سكنية حضارية بأحياء الأسمرات وروضة السيدة وبشائر الخير والمحروسة، وشكّل التزامًا طوعيًا من مصر بما جاء في مصفوفة مفاهيم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وفى مقدمتها الحق فى السكن والصحة والتعليم ومكافحة الفقر والبطالة.

وأضافت الدراسة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حدد منذ اليوم الأول لحكمه أن تقوم الدولة بواجباتها تجاه حقوق المواطن المصري انطلاقًا من مفهوم المواطنة والمساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات، وفق رؤية حددها خلال زيارته لفرنسا أكتوبر 2017، حيث رد على سؤال موجه من أحد الصحفيين حول وضع حقوق الإنسان في مصر، فقال: "لا يجب أن نقصر حقوق الإنسان في الأمور السياسية فقط، يجب الحديث عن حقوق الإنسان المصري في مجالات التعليم والصحة والإسكان أيضًا".

العدالة الاجتماعية

استعان الرئيس بالعديد من الخبرات في كل المجالات وصاغ مشروعًا رائدًا في الشرق الأوسط وهو رؤية مصر 2030 وبها رؤية شاملة وطموحة لتحقيق العدالة الاجتماعية عبر توفير حزمة من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطن المصري، والتي تتضمن الحق في الصحة والتعليم والسكن والمياه النظيفة والتنمية المستدامة، هدفها توفير تلك الحقوق مع الوضع في الاعتبار الزيادة السكانية، والعمل على توفيرها للأجيال القادمة من المصريين.

واعتمد الرئيس في تطبيق رؤيته لحقوق الإنسان على فكرة فرض الأمن والاستقرار لتحسين جودة معيشة المواطن المصري، وهو ما تحقق بالتقدم الملحوظ في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، خاصة فيما يتعلق بحقوق المرأة، والتنمية المستدامة، والتوسع في منظومة الحماية الاجتماعية لغير القادرين بالتوازي مع إجراءات الإصلاح الاقتصادي، وكان التركيز الدائم على مساعدة الفئات الفقيرة والأكثر احتياجًا.

الحق في السكن وإسكان العشوائيات

وضع الرئيس القضاء على العشوائيات هدفا أوليا للحكومة، وتحقق بالفعل بالتعاون بين الحكومة والمجتمع المدني، وتمكن صندوق تطوير العشوائيات من تنفيذ ما يقرب من 242 ألف وحدة سكنية لسكان المناطق العشوائية الخطرة، أبرزها "الدويقة" و"منشية ناصر"، و"الزرايب"، و"تل العقارب"، وسكان "مثلث ماسبيرو" و"جزيرة الورق"، وهناك مناطق جديدة تم البدء فيها من أبرزها "نزلة السمان"، وهو ما يقرّب من إعلان مصر رسميًا خالية من المناطق العشوائية الخطرة.

وشهد ملف لإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري تقدمًا كبيرًا، حيث بلغ عدد المستفيدين من برنامج الإسكان الاجتماعي حوالي 3.6 مليون مواطن مصري، ووفر خلال فترة تنفيذه ما يقرب من 1.5 مليون فرصة عمل للعمالة الماهرة وغير الماهرة في مجال البناء. وقدم البرنامج وحدات سكنية مدعومة لما يقرب من 320 ألف أسرة، وعبر شبكة الطرق الجديدة تم ربط التجمعات والمناطق العمرانية والصناعية والزراعية سواء القائمة أو المخطط إنشاؤها.

100 مليون صحة

اهتمت الدولة المصرية بالحق في الصحة ومد مظلة الحماية الصحية لمجمل سكان مصر، وهي التجربة الرائدة في الشرق الأوسط والعالم، وربما أكبر حملة للكشف على الصحة العامة يشهدها العالم.

وخرجت إلى النور التجربة المصرية في القضاء على فيروس سي عبر توفير العلاج المحلى بتكلفة زهيدة تحملتها الدولة ونجحت في علاج الملايين من المصابين، وهى التجربة التي أسهمت في إعلان مصر خالية من فيروس سي عام 2018، وهو ما أشادت به منظمة الصحة العالمية.

وبعد إتمام المشروع أطلق الرئيس السيسي مبادرة 100 مليون صحة لتحسين النظام الصحي بوجه عام من خلال برنامج لاكتشاف الأمراض المزمنة مع الكشف عن أمراض "التهاب الكبد الفيروسي سي"، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسمنة لدى كل المصريين البالغين. وشملت الحملة أيضًا توفير العلاج المجاني للأمراض الثلاثة الأولى، وتوفير المشورة الصحية للمصابين بالسمنة، وإجراء الجراحات العاجلة لغير القادرين وإنهاء قوائم الانتظار وامتدت مبادرة 100 مليون صحة لعلاج اللاجئين والأشقاء الأفارقة المقيمين في مصر.

كما بدأت الدولة في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل والتي تضمنت تحديث المستشفيات والكشف عن الامراض وتوفير الخدمات الصحية لكل الأسرة ودخل حيز التجربة بعدد من المحافظات.

بوابة الممر المصرية بوابة الكترونية شاملة متابعة كافة الاخبار المصرية والعربية والعالمية وكل ماهو جديد فى 24 ساعة على مدار الساعة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى